آخر 10 مشاركات
ظل وعشق وصدى (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          قراءة في عيون حبيبتي (الكاتـب : - )           »          صباحكــم / مسـاؤكـم ورد (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          اللَّهمَّ صلِّ على سَيِّدِنا محمد (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          دعوة من القلب لراحلنا العزيز عبدالرسول معلة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          أبطال مجهولون (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          لفارس الشعر..ينزف الحبر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          هنا نستعيذ بالله (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          يوم الجمعة .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          لقاء يتجدد ....... (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )



العودة   منتديات نبع العواطف الأدبية > نبع الأدب العربي والفكر النقدي > النصوص المفتوحة

الملاحظات

الإهداءات
سمير عودة من يوم الجمعة : أحبتي آلَ النبع الكرام ، جعل الله جمعتكم مباركة ، وتقبل الله طاعاتكم عواطف عبداللطيف من الحمد لله : على عودة شاعرنا الكريم ناظم الصرخي الى بيته ووطنه بالسلامة دوريس سمعان من جمعة مباركة : طيب الله جمعتكم بالخير والأمان صباح الورد قصي المحمود من السعادة : الحمد لله والشكر لله******** فقد عاد لأرض الوطن شاعرنا الكبير والحبيب ناظم الصرخي سالما معافى ويبلغكم سلامه وتحياته عوض بديوي من الوطن العربي الواحد : جمعتكم طيبة مباركة آل النبـع الكرام ************مـحبتي

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-18-2018, 12:13 AM   رقم المشاركة : 1
عضو هيئة الإشراف
 
الصورة الرمزية قصي المحمود





  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :قصي المحمود غير متواجد حالياً
اخر مواضيعي
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي اعوام الرمادة

اعـــــــوام الرمــــادة
(لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين)
ونَحنُ نُلدَغ الألفين..
مالذي نرجو من مشوهٍ ولد بقيصرية
وبابتهاج ضرّة أزلية
ولكن..
ولأن كل الأبواب موصدة
وحين نتيمم بالرمل
ونصلّي على شواطىء الجفاف
ندرك أن هناك أفعى شربت الماء
وهناك حيث تيبست زعانف الوطن
ونافذة مِن شُباكٍ صدئ نَطل
نقول ربما..عسى ولعل
ولكن هيهات .. أن يَلِد الفأر جملا
وكُل لُعبة فيها الشيطان حكم..ما انتهت بفوز العدل
فقبل صافرة النهاية لابد من حدث يثير الجدل
فتعطى ضربة جزاء للباطل..ويفوز النَذّل
واهمٌ مَن يلعب والشيطان الحكم
ومن شَبَّ على شيء شابَ عليه..هكذا يقول المثل
خلاصة القول..كل الذي جرى فرية
تارة باسم الدين وتارة باسم الديمقراطية
متى نخلص النيَّة ..
فلا مناص من العودة
للحجارة أو البندقية...
(يا أضَلَّ المُهتدينا!
بَلِّغِ الثعلبَ عنيّ
عن جُدودِي الصالحينا
عن ذوي التِّيجانِ مِمّنْ
دَخَلَ البطنَ اللَّعينا
أَنّهم قالوا وخَيرُ الــقَولِ
قَولُ العارفينا
مُخطِئٌ مَن ظَنَّ يَوماً
أنّ لِلثَّعلبِ دِينا)







آخر تعديل ألبير ذبيان يوم 06-24-2018 في 02:10 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 06-18-2018, 01:34 PM   رقم المشاركة : 2
عضو مجلس إدارة النبع
 
الصورة الرمزية شاكر السلمان





  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شاكر السلمان متواجد حالياً
اخر مواضيعي
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: اعوام الرمادة

حين يرضى الله عنا سيتبدل كل شيء
وهل نتّعظ؟؟؟؟؟؟
بوركت













التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 06-18-2018, 07:18 PM   رقم المشاركة : 3
عضو هيئة الإشراف
 
الصورة الرمزية هديل الدليمي






  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :هديل الدليمي غير متواجد حالياً
اخر مواضيعي
 
0 كتمت الهوى
0 خيبة أمل
0 لا وقت عندي

قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: اعوام الرمادة

ذكرتني بقصة ترويض الفيلة.. فعندما يقوم الصيادون باصطياد فيل حي لترويضه
يستعملون حيلة للتمكن من الفيل الضخم صعب المراس فيحفرون في طريق مسيره حفرة عميقة بحجم الفيل ويغطونها
وعندما يقع فيها لا يستطيع الخروج كما أنهم لا يجرؤون على إخراجه لكي لا يبطش بهم فيلجؤون إلى أخرى ينقسم فيها الصيادون إلى قسمين
قسم بلباس أحمر.. وآخر بلون أزرق وذلك لكي يميز الفيل بين اللونين
فيأتي الصيادون الحمر ويضربون الفيل بالعصي ويعذبونه وهو غاضب لا يستطيع الحراك
ثم يأتي الصيادون الزرق، فيطردون الحمر ويربتون ويمسحون على الفيل ويطعمونه ويسقونه ولكن لا يخرجونه، ويذهبون وتتكرر العملية
وفي كل مرة يزيد الصياد الشريك الشرير الأحمر من مدة الضرب والعذاب ويأتي الصياد الشريك الأزرق (الطيب)
ليطرد الشرير ويطعم الفيل ويمضي
حتى يشعر الفيل بمودة كبيرة مع الصياد الشريك (الطيب)، وينتظره في كل يوم ليخلصه من الصياد الشريك (الشرير)
وفي يوم من الأيام يقوم الصياد الشريك ( الطيب) بمساعدة الفيل الضخم، ويخرجه من الحفرة، والفيل بكامل الخضوع والإذعان والود مع هذا الصياد الشريك الأزرق الطيب، فيمضي معه
ولا يخطر في بال الفيل أن هذا ( الطيب) بما أنه يستطيع إخراجه، فلماذا تركه كل هذا الوقت يتعرض لذلك التعذيب؟!
ولماذا لم ينقذه من أول يوم ويخرجه؟ ولماذا كان يكتفي بطرد الأشرار وحسب؟
كل هذه الأسئلة غابت عن بال الفيل الضخم..
هكذا يتم ترويض الشعوب ثم يشكرون من يروضهم وهم أصلا سبب ما هم فيه من ألم وبلاء!
يسرقون خيراتنا ويبيعوها علينا بالتقسيط
بورك مدادك أخي القدير قصي المحمود.. وعذرا للإطالة












التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 06-19-2018, 02:06 PM   رقم المشاركة : 4
عضو هيئة الإشراف
 
الصورة الرمزية قصي المحمود





  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :قصي المحمود غير متواجد حالياً
اخر مواضيعي
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: اعوام الرمادة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاكر السلمان نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
   حين يرضى الله عنا سيتبدل كل شيء
وهل نتّعظ؟؟؟؟؟؟
بوركت


ولن يرضى الله عنا ما دمنا ننعق مع كل ناعق
ونقدم سفهاء القوم

تحياتي للعمدة






  رد مع اقتباس
قديم 06-19-2018, 02:14 PM   رقم المشاركة : 5
عضو هيئة الإشراف
 
الصورة الرمزية قصي المحمود





  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :قصي المحمود غير متواجد حالياً
اخر مواضيعي
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: اعوام الرمادة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هديل الدليمي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  
ذكرتني بقصة ترويض الفيلة.. فعندما يقوم الصيادون باصطياد فيل حي لترويضه
يستعملون حيلة للتمكن من الفيل الضخم صعب المراس فيحفرون في طريق مسيره حفرة عميقة بحجم الفيل ويغطونها
وعندما يقع فيها لا يستطيع الخروج كما أنهم لا يجرؤون على إخراجه لكي لا يبطش بهم فيلجؤون إلى أخرى ينقسم فيها الصيادون إلى قسمين
قسم بلباس أحمر.. وآخر بلون أزرق وذلك لكي يميز الفيل بين اللونين
فيأتي الصيادون الحمر ويضربون الفيل بالعصي ويعذبونه وهو غاضب لا يستطيع الحراك
ثم يأتي الصيادون الزرق، فيطردون الحمر ويربتون ويمسحون على الفيل ويطعمونه ويسقونه ولكن لا يخرجونه، ويذهبون وتتكرر العملية
وفي كل مرة يزيد الصياد الشريك الشرير الأحمر من مدة الضرب والعذاب ويأتي الصياد الشريك الأزرق (الطيب)
ليطرد الشرير ويطعم الفيل ويمضي
حتى يشعر الفيل بمودة كبيرة مع الصياد الشريك (الطيب)، وينتظره في كل يوم ليخلصه من الصياد الشريك (الشرير)
وفي يوم من الأيام يقوم الصياد الشريك ( الطيب) بمساعدة الفيل الضخم، ويخرجه من الحفرة، والفيل بكامل الخضوع والإذعان والود مع هذا الصياد الشريك الأزرق الطيب، فيمضي معه
ولا يخطر في بال الفيل أن هذا ( الطيب) بما أنه يستطيع إخراجه، فلماذا تركه كل هذا الوقت يتعرض لذلك التعذيب؟!
ولماذا لم ينقذه من أول يوم ويخرجه؟ ولماذا كان يكتفي بطرد الأشرار وحسب؟
كل هذه الأسئلة غابت عن بال الفيل الضخم..
هكذا يتم ترويض الشعوب ثم يشكرون من يروضهم وهم أصلا سبب ما هم فيه من ألم وبلاء!
يسرقون خيراتنا ويبيعوها علينا بالتقسيط
بورك مدادك أخي القدير قصي المحمود.. وعذرا للإطالة

بوركت على هذا الأتقاء الرائع والذي ينطبق كليا علينا نحن الشعوب
التي لا تحتكم لعقلها وتنقاد لعاطفتها يتقدم صفوفها الجهلة والسفهاء
حقيقة أختي الفاضلة الهديل اعجبت جدا بهذه الحكاية التي هي بمثابة
حكمة رائعة ..
استمحيك عذرا إن رويتها في مجالسي فلم أمر عليها سابقا

وبنفس الوقت يا حبذا لوصغتيها بقصة قصيرة وبلغة معاصرة
او نشرها في ركن مخصص لمثل هذه الروايات الرائعة
اطالة ثرية ولو طالت بأخرى لكانت اثرى
تحياتي وتقديري مع فائق احترامي






  رد مع اقتباس
قديم 06-19-2018, 11:27 PM   رقم المشاركة : 6
عضو هيئة النبع
 
الصورة الرمزية ناظم الصرخي






  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :ناظم الصرخي غير متواجد حالياً
اخر مواضيعي
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: اعوام الرمادة

مادمنا لن نتعظ ولن نسير على صراط الله المستقيم ومادامت القوى الإستعمارية مهيمنة على مقدرات شعبنا فلا تتوقع غير المزيد من نهب الثروات والإذلال .
تقديري لنبض يراعك
وتحياتي العطرة













التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 06-23-2018, 02:32 PM   رقم المشاركة : 7
روح النبع
 
الصورة الرمزية عواطف عبداللطيف





  النقاط : 100
  المستوى :
  الحالة :عواطف عبداللطيف غير متواجد حالياً
اخر مواضيعي
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: اعوام الرمادة

يحللون ويحرمون ويعملون ما يحلو لهم تحت ستار الدين رافعين شعار الوطن والدين منهم براء والوطن يرفضهم
لكل شيء نهاية
أوجزت الوجع
تحياتي













التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2018, 11:07 AM   رقم المشاركة : 8
كاتب
 
الصورة الرمزية قيس النزال





  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :قيس النزال غير متواجد حالياً
اخر مواضيعي
 
0 انحراف...
0 ارهابيون...
0 ثورات آخر الزمان...

افتراضي رد: اعوام الرمادة




هل تصل بنا السذاجة وطيبة القلب أن نسلم رقابنا لثعلب مكار ذقنا منه مرارة الظلم والموت والحقد ...
لا والله..نعرفه..فمخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا...لادواء له غير الحجارة والبندقيه يومها سيعود الى جحر الجرذان لأنه حقير جبان..

تحيتي







  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2018, 02:11 PM   رقم المشاركة : 9
عضو هيئة الإشراف
 
الصورة الرمزية ألبير ذبيان






  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :ألبير ذبيان غير متواجد حالياً
اخر مواضيعي
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: اعوام الرمادة

استقراء للواقع وإسقاط بين الرؤية وجديرها!
سلمت أناملكم والحواس أيها القدير ولله الأمر
دمت بخير
محبتي والود













التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 07-18-2018, 11:27 AM   رقم المشاركة : 10
عضو هيئة الإشراف
 
الصورة الرمزية قصي المحمود





  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :قصي المحمود غير متواجد حالياً
اخر مواضيعي
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: اعوام الرمادة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناظم الصرخي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
   مادمنا لن نتعظ ولن نسير على صراط الله المستقيم ومادامت القوى الإستعمارية مهيمنة على مقدرات شعبنا فلا تتوقع غير المزيد من نهب الثروات والإذلال .
تقديري لنبض يراعك
وتحياتي العطرة


لن نتعظ ....ما دام الجهل والعاطفة العمياء تتحكم فينا
وهذا لا يليق بشعب عمقه الحضاري الاف السنين
دمت متألقا شاعر الفراتين الرائع
تحياتي العطرة ومعها اجمل الأمنيات






  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 3
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
:: توب لاين لخدمات المواقع ::